راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوى
الرجاء التسجيل في الموقع الجديد للمنتدى على الرابط التالي:
http://swalefnalhelwa.com/vb/

((ســوالفنة الـحـلـوة))
احــــــلـى الســوالــف


راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوا - راديو دجلة
 
HomeRegisterLog inتسجيل
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي
http://swalefnalhelwa.com/vb/

 الرجاء التسجيل
رشح نفسك لتكون مشرفا  عدد الضغطات  : 42 Cihan University Group  عدد الضغطات  : 47 كروب جامعة دجلة- اربيل  عدد الضغطات  : 24 دردشة سوالفنة الحلوة  عدد الضغطات  : 80

Share | 
 

 صدق او لاتصدق في زمن الحريه

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
mlik
عضو مميز
عضو مميز
avatar

Male
العمر : 55
عدد المساهمات : 227
وين السكن : bgdad
شنو الشغل : engineer
شلونه المزاج : نص الاشويه
تاريخ التسجيل : 2009-04-10
التقييم : 1

PostSubject: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   27/6/2009, 02:26


بغداد /ايناس طارق
عدسة : سعدالله الخالدي

في الساعة السادسة من صباح كل يوم جمعة يعقد مزاد ليس لبيع الاثاث او السيارات ،او التحف الفنية النادرة انما مزاد لبيع (الحمير ) نعم لبيع الحمير ولكن ليس ذلك بموضوع جديد لكن الجديد والخطير فيه ان يباع لحوم هذه الحيوانات للاستهلاك البشري. يعقد المزاد في ساحة كبيرة تقع بين منطقة (الرحمانية ،والشيخ علي) وبحضور عدد كبير من المواطنين (المتعهدين) يتراوح عددهم مابين المئة والمئة وخمسون والذي يتاخر عن الحضور يكون حظه غير جيد وينتظر الاسبوع القادم لعل يكون افضل بالنسبة له . ولان الموضوع خطير ومقلق جدا ويحتاج الى الكتمان والحذر للوصول الى مصادر معلومات دقيقة قد تكتشف لأول مرة للمواطن الذي لايعلم ماذا يتناول من انواع اللحوم .

يقول تم مسح الاسم من قبل المشرف العام وهو بائع هذه الحيوانات (الحمير) يختلف الطلب حسب كبر الحيوان الحمار الكبير لايتجاوز سعره خمسون الف دينار على عكس الحيوان الصغير الذي يتجاوز الخمسمائة الف دينار عراقي والسبب لا ن(الحمير الصغير) يكون لحمه سهل الثرم ويشبه لحم العجل الصغير والمستهلك لايميز بينهم ولا تتصور ان حصولنا على هذه الحيوانات بالامر السهل نحن نذهب الى بعض المناطق الزراعية البعيدة من اجل شرائها ثم بيعها هنا في السوق الذي يحضره اعداد كبيرة من المواطنين .
من هم المتعهدون؟
يقول تم مسح الاسم من قبل المشرف العام : متعهد لشراء الحيوانات نحن نشتري الحيوان من السوق ونذهب به الى مجازر خاصة بنا ونقوم بذبحه وثرمه بمكائن كبيرة ومن ثم نزن اللحم ونبيعه على اصحاب المطاعم ومعامل صناعة الكبة والبورك ولكن قبل ذلك نخلطه بقليل من لحم العراقي حتى يكون طعمه اكثر قبولا ولولا وجود اشخاص يشترون اللحم منا لما اشترينا تلك اللحوم ولكن هم لايعلمون نوع اللحم المباع واكثر المطاعم ومعامل صناعة الاغذية الجاهزة يخلطون اللحوم بعدة انواع لان اسعار اللحم العراقي العجل يتجاوز تسعة الاف دينار..
وبينما كان احد المتعهدين يروم الصعود الى سيارة البيكب المحملة بالحمير التي تثرم وتباع الى المواطنين عرضنا علية مبلغ من المال لشراء الحيوان ولكن الاجابة كانت الرفض لانه قال اذا وافقت على البيع لن اجني مبلغ يوازي ما سوف احصل علية بعد ذبح الحيوان وبيع لحم ه لانني اشتريه بمبلغ خمسون الف دينار ويبلغ وزنه خمسون كيلو غرام وبعد الذبح ابيع الكيلو بسعر سبعة الاف دينار او بتسعة الاف اذا خلطته مع لحم العجل العراقي المثروم .
ولكن ما لفت انتباهنا ان المزاد يحضره اعداد كبيرة من الموطنين ومن مختلف الشرائح المقسمة بين قصاب ومتعهد بيع اللحوم واصحاب معامل صناعة الاغذية المختلفة الجاهزة وباعة حيوانات (الحمير) بعضهم يأ تون من المناطق القريبة من بغداد
تم مسح الاسم من قبل المشرف العام:قصاب يقول دائما يتهم القصاب بانه يغش في اللحم الذي يبيعه ولا نعرف السبب واذا خلطنا قليلا من اللحم المستورد والذي لانعرف مصدره ذلك يفرق لنا في السعر كثيرا والكثير من الزبائن يشترون اللحم من دون السؤال عن نوعه المهم سعره اقل من سعر لحم العجل العراقي الذي يتجاوز سعره التسعة الاف دينا عراقي بينما اللحم المستورد ومن مناشى عالمية مختلفة سعره بحدود الاربعة الاف دينارو هنا المواطن سوف يلجا الى شراء اللحم المستورد.
ويمكن ملاحظة الاسواق المحلية التي تعج بانواع كثيرة من اللحوم المختلفة الاصناف والمناشى والمواطن يشتريها من دون التدقيق في تاريخ الصلاحية او قراءة نوع الحيوان المذبوح وهذا قد يسبب ا لكثير من الامراض
يقول تم مسح الاسم من قبل المشرف العام قصاب في سوق البياع : نحن لاننكر اننا قد نخلط قليلا من بعض انواع اللحوم وخصوصا ما يسمى اللحم الهندي او المستورد عندما نشتري اللحم يكون على شكل قطعة كبيرة يتجاوز وزنها العشرة كيلو غرامات ونحن كقصابين ولخبرتنا في المهنة نقول ان اللحم المستورد او ما يسمى (44)ليس لحم بقر اوعجل انما حيوانات مثل (الحمير ،او الخنزير ) وهناك دليل اخر ان اي قطعة من هذا اللحم لن تباع شريحة وانما مثرومة حتى يسهل طهيها واذا طبخت حتى لو قطعت الى قطع صغيرة لن تنضج والمواطن يشتري هذه الانواع من اللحوم وهو يعلم انها مستوردة.
ولكن طريقة عرض هذه اللحوم المثرومة اضافة الى طريقة بيعها تتطلب تدخل فوري لوزارة الصحة وعودة لجان الرقابة الصحية التي لانعلم اين اصبحت وماذا يعمل منتسبوها الان والمواطن يقبل على شرائها لان ارتفاع اسعار اللحوم العراقية يجعله عازفا عن شرائها وتناولها.
تقول تم مسح الاسم من قبل المشرف العام ربة منزل: لماذا تستغربون عندما يشترى المواطن اللحوم المستوردة ويقال انها مغشوشة ولا تمثل لحم البقر او العجل القصابون هنا ايضا يغشون اللحم ببيعهم لحوم الحيوانات الميتة (الفطايس ) من دون رقابة عليهم اضافة الى ان عملية ذبح الخرفان تتم على الارصفة والطرقات وامام انظار الجميع وخصوصا المسوؤلين في الدولة لماذا لاتتم محاسبة من يقوم بذلك
يقول القصاب تم مسح الاسم من قبل المشرف العام: لماذا لانتكلم بصراحة عن من يقف وراء اسباب ارتفاع اسعار اللحوم العراقية بنوعيها (الغنم ،والعجل ) التهريب هو الذي يعتبرالحلقة المفرغة لاسواقنا المحلية وملء اسواق الدول المجاورة لان نوعية اللحوم العراقية من الخراف والعجول تفوق اللحوم الاخرى لهذا نجد حاليا انه لدينا ازمة في تربية الحيوانات وارتفاع اسعارها مما جعل المواطن العراقي يلجا الى اللحوم المستوردة وعدم وجود رقابة صحية او مجازر مجازة من وزارة الصحة والداخلية لان الجهات المعنية ايضا الداخلية مسؤولة عن طرد الطارئين على المهنة وحاليا يغشون المواطن ببيعهم لحوم حيوانات (الحمير ) واصحاب المهنة يعلمون من يستخدم تللك اللحوم ويبقى الزبون هو الحكم.
اصحاب المطاعم ؟
يقول :تم مسح الاسم من قبل المشرف العام صاحب معمل لصناعة الاغذية الجاهزة :نحن نشتري اللحوم من بعض القصابين وبسعر اقل من اسعار السوق لان نوعية اللحم درجة ثانية بمعى اوضح خلطة ببعض (المصارين) الحيوانية مع نوع من اللحوم المستوردة اضافة الى اللحم العراقي ولك ن لانستخدم لحوم الحمير واذا القصاب خلطه نحن لاذنب لنا في ذلك والحقيقة ان جميع القصابين يخلطوا اللحم بانواع مختلفة ومن شتى اللحوم وهذه ليست بقضية جديد
وتشهد شوارع بغداد انتشاراً كثيفاً لباعة اللحوم التي تجزر على الارصفة وفي المناطق والساحات الترابية ومع الاسف بعض المواطنين ومن فئات مختلفة يقبلون على شراء هذه اللحوم التي لايعلم مصدرها ولكن احد القصابين كان صريحا معنا في كلامه
تم مسح الاسم من قبل المشرف العام قصاب في في منطقة بغداد الجديدة يقول : لقد اصبحت القصابة مهنة وفن لان القصاب يتفنن في طريقة عرض اللحوم وخلطها لتصبح عراقية ولا يستطع المواطن التفرقة بينها وبعض القصابين يقوم بخياطة (اللية او الشحوم ) لحيوان الماعز ليبيعه على اساس انه لحم خروف فضلا ًعن اضافة لحوم في ماكنة الثرم وعندما ياتي الزبون ويختار قطعة لحم العجل ويريد ثرمها يكون اللحم ممزوج باللحم المستورد لان سعر العجل يصل احيانا الى مليون دينار فكيف يمكن ان يربح القصاب اذا لم يمزج معه بعض الانواع والمواطنون يشترون اللحوم المستوردة اذن ما الغريب في ذلك
يقول تم مسح الاسم من قبل المشرف العام وكيل بيع اللحوم في منطقة بغداد الجديدة :نحن نشتري اللحوم من سوق جميلة ومن تجار معر وفين يستوردون اللحوم والدجاج لماذا لاتتم محاسبتهم من قبل الجهاز المركزي للسيطرة النوعية وهي الجهة الوحيدة المسوؤلة عن تحديد مدى صلاحية اللحوم للاستهلاك البشري .
وللمعلومات فقط يوجد حاليا 22 منفذا حدوديا لم يتم السيطرة عليها والتجار يستوردون المواد الغذائية من اردأ المناشئ العالمية.
واللحوم والاسماك المستوردة حاليا تجرى عليها عملية الغش من اضافة اللون الاحمر لتظهر في صورة طازجة وكذلك زيادة وزنها بالماء والثلج.
يقول تم مسح الاسم من قبل المشرف العام استاذ جامعي : نتيجة عزوف الكثير من الفلاحين عن الزراعة وقلة مصادر المياة وارتفاع اسعار الاغنام التي تهرب الى خارج البلد جعل من الثروة الحيوانية عملة نادرة الوجود واذا لم تتخذ حلول جذرية من وزارة الزراعة والصحة سوف تنقرض هذه الحيوانات وتشهد ارتفاع اسعار ثلاث مرات اضافة الى طريقة الذبح العشوائي من دون الرجوع الى معرفة اعداد هذه الاغنام والابقار والعجول..
رأي القانون العراقي
لقد نص القانون العراقي على ان الذبح في اماكن غير المجازر الحكومية والاهلية التي تخصص للاستهلاك البشري (الاغنام ، الماعز ، البقر ، الجاموس ، الجمل) فقط ولم تشمل ذبح لحوم الحمير وجع لها صالحة للاستهلاك البشري لان ذلك مخالفة يعاقب عليها القانون العراقي وتدرج ضمن فقرة الغش الغذائي والصناعي ويحاسب عليها القانون الخاص بقوانين السيطرة النوعية وتحدد العقوبة حسب جسامه الضرر.
وسؤالنا هو هل ستبقى الابواب مفتوحة على مصرعيها ومتى تنتهي سلسلة الغش الغذائي وهنا يكمن دور الهئية العامة للكمارك والجهاز المركزي للسيطرة النوعية ولابد من الاسراع بالاجراءات القانونية الحازمة.
Back to top Go down
احمد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

Male
العمر : 33
عدد المساهمات : 1081
وين السكن : الديوانيه
شنو الشغل : طالب تربيه رياضيه
شلونه المزاج : وردي
تاريخ التسجيل : 2008-11-18
التقييم : 2

PostSubject: Re: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   27/6/2009, 03:31


ميلك


يمعود العراقيين كلشي شافو


بقت على هاي السالفه


تحيه طيبه ياورد


عاشت ايدك على هذا الموضوع


تحياتي لك
Back to top Go down
يــــــ مــــي ـــــوسف
المشرفة العامة
صاحبة افضل رد
المشرفة العامة   صاحبة افضل رد
avatar

Female
العمر : 32
عدد المساهمات : 3536
وين السكن : بغداد
شنو الشغل : موظفة حاسبة
شلونه المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 2008-12-27
التقييم : 19

PostSubject: Re: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   27/6/2009, 03:39


مالك الغالي
هذه الظاهرة قبل فترة سمعت بيها
كلشي العراقيين شافوا واكلو
والله اعلم بعد شراح نشوووف
عيشوووا وشوفوا
يسلمووو مالك الغالي

_________________




تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي

منتديات سوالفنة الحلوة
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل




Back to top Go down
http://swalefna.mam9.com
nasser
المشرف العام
المشرف العام
avatar

Male
العمر : 39
عدد المساهمات : 4812
وين السكن : العراق
شنو الشغل : مدرس رياضة
شلونه المزاج : زين
تاريخ التسجيل : 2008-10-22
التقييم : 8

PostSubject: Re: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   27/6/2009, 05:41


ملك

مشكور على هذا التقرير المفصل
تقبل تحياتي

_________________
اخواني الاعضاء

اطلب منك التسجيل بمنتديات سوالفنة الحلوة الجديد
على الرابط الجديد

وهذا هو الرابط

http://www.swalefnalhelwa.com/vb/

تحياتي لكم






تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي

منتديات سوالفنة الحلوة
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل




Back to top Go down
http://www.swalefna.mam9.com/
mlik
عضو مميز
عضو مميز
avatar

Male
العمر : 55
عدد المساهمات : 227
وين السكن : bgdad
شنو الشغل : engineer
شلونه المزاج : نص الاشويه
تاريخ التسجيل : 2009-04-10
التقييم : 1

PostSubject: Re: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   27/6/2009, 11:56


شكرا للكل واعتذر للمشرف واشكره في نفس الوقت(فاتتني)
Back to top Go down
nasser
المشرف العام
المشرف العام
avatar

Male
العمر : 39
عدد المساهمات : 4812
وين السكن : العراق
شنو الشغل : مدرس رياضة
شلونه المزاج : زين
تاريخ التسجيل : 2008-10-22
التقييم : 8

PostSubject: Re: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   27/6/2009, 15:45


ملك

الشكر الك يالغالي على هذه الروح الجميلة والمسامحة
لك مني التقدير الكبير لهذا الموقف الجميل
احيك اخي
تقبل مني اطيب التحيات

_________________
اخواني الاعضاء

اطلب منك التسجيل بمنتديات سوالفنة الحلوة الجديد
على الرابط الجديد

وهذا هو الرابط

http://www.swalefnalhelwa.com/vb/

تحياتي لكم






تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي

منتديات سوالفنة الحلوة
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل




Back to top Go down
http://www.swalefna.mam9.com/
زكــــــــ شان ـــي
مشرف متميز
صاحب الموضوع المميز
مشرف متميز   صاحب الموضوع المميز


Male
العمر : 17
عدد المساهمات : 3614
وين السكن : بالبيت
شنو الشغل : حديقة جبيرة
شلونه المزاج : زوين
تاريخ التسجيل : 2008-11-11
التقييم : 6

PostSubject: Re: صدق او لاتصدق في زمن الحريه   29/6/2009, 04:17


لاحول الله
ماذا نقول غير هذا
ان عاب الله شديد وين يرحون من عقاب الله
شكرا لك اخي الغالي على النقل المميز عاشت ايدك

_________________
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي

منتديات سوالفنة الحلوة
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي
http://swalefnalhelwa.com/vb/

الرجاء التسجيل




Back to top Go down
 
صدق او لاتصدق في زمن الحريه
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوى :: منتديات السوالف الحلوة :: المــنتــدى الـعــــام-
Jump to: