راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوى
الرجاء التسجيل في الموقع الجديد للمنتدى على الرابط التالي:
http://swalefnalhelwa.com/vb/

((ســوالفنة الـحـلـوة))
احــــــلـى الســوالــف
راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوى
الرجاء التسجيل في الموقع الجديد للمنتدى على الرابط التالي:
http://swalefnalhelwa.com/vb/

((ســوالفنة الـحـلـوة))
احــــــلـى الســوالــف
راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوى
Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.


راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوا - راديو دجلة
 
HomeLatest imagesRegisterLog inتسجيل
تم الانتقال الى الموقع الجديد التالي
http://swalefnalhelwa.com/vb/

 الرجاء التسجيل
رشح نفسك لتكون مشرفا  عدد الضغطات  : 42 Cihan University Group  عدد الضغطات  : 47 كروب جامعة دجلة- اربيل  عدد الضغطات  : 24 دردشة سوالفنة الحلوة  عدد الضغطات  : 80

 

 الأم في القرآن الكري

Go down 
2 posters
AuthorMessage
القنديل
عضو فعال
عضو فعال
القنديل


Male
العمر : 50
عدد المساهمات : 1192
وين السكن : بغداد الحبيبه
شنو الشغل : موظف
شلونه المزاج : هادى
تاريخ التسجيل : 2008-11-21
التقييم : 2

الأم في القرآن الكري Empty
PostSubject: الأم في القرآن الكري   الأم في القرآن الكري Icon_minitime24/4/2009, 21:48

الأم في القرآن الكريم
يطلق القرآن الكريم كلمة "الأم" على الأصل الطيب والمقدس لكلّ شيء عظيم


فمكّة المكرّمة هي "أم" القرى، لأنها مهبط الرسالات السماوية التي اختزلها

الله عزّ وجلّ في "الإسلام" الذي كان غاية الرسل والرسالات جميعاً

فقال تعالى

{ مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها }

[الأنعام:92]

وقال

{وكذلك أوحينا إليك قرآناً عربياً لتنذر أم القرى ومَن حولها}

[الشورى:7]
وأطلق الله عزّ وجل على خزائن علمه مصطلح أم الكتاب


فقال تعالى

{ يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}

[الرعد:39]

. وهي التي يصدر عنها كل ما هو مخلوق ومعلوم وما تحيط به العقول

وما لا تدركه الأبصار من أمر الدنيا والآخرة، فهي مستودع تنفيذ إرادة الله

عزّ وجل بين الكاف والنون

{ إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كُن فيكون }
وعلى هذا النسق يفرّق القرآن الكريم بين الأم


والوالدة.. من حيث أن الله عز وجل يطلق "الوالدة" على المرأة التي

تنجب الطفل بغض النظر عن مواصفاتها وصفاتها الحسنة أو القبيحة.. بل

هي مجرد عملية إنجاب تدور بين الإنسان والحيوان حين يلتقي الذكر بالأنثى

وما يتبع ذلك من حمل وإرضاع، كما قال تعالى

:{والوالدات يرضعن أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمّ الرضاعة}

[البقرة:233]
وهذه الوالدة هي محل البرّ والإكرام كالوالد لا فرق بين السيىء منهما


والحسن من حيث وجوب ذلك البر كما قال تعالى

{وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً}

[الإسراء:23]

حتى لو كانت الوالدة بغيا أو كافرة. أما الأم فقد أطلقها الله عزّ وجل

على الأصل الكريم الذي هو رمز التضحية والفداء والطهر والنقاء، والحب

والحنان، وهي الأصل الذي يتشرف الولد به، ويفخر بنسبه له ونسبته إليه

وتأمل في هذا الفرق الذي جاء على لسان النبي عيسى

(عليه السلام)

، فهو حين تكلّم عن وجوب البرّ والإكرام ذكر

وصف "الوالدة"، فقال

{وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً}

[مريم:32].

وحين تكلم القرآن الكريم عن عيسى(عليه السلام) وعن مواصفات وصفات

والدته الكريمة والمعجزة، أطلق عليها لفظ "الأم"، فقال عزّ وجل

{ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمّه صديقة}

[المائدة:75]

وعندما أراد الله عز وجل لفت نظر الأبناء إلى معاناة الأم من جراء الولادة

مقدماتها وآثارها ونتائجها، فإن القرآن الكريم يطلق كلمة "الأم" المضحية الصابرة

المكرمة يوم القيامة والتي أمرنا الله بإكرامها في الدنيا إكراماً مطلقاً لا حدود له

فمن أساليب القرآن الكريم البليغة في هذا المجال أنه يوصينا ببرّ الوالدين

ثم يعقبها بالحديث عن الأم فقط لشدة فضلها على الأب

{ووصّينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن}

[لقمان:14]
وهكذا تحدّث الله عن فضل الأم لشدة معاناتها وهناً على وهن في الحمل


وما يلزم له من تضحيات، ومثل ذلك قوله تعالى

{ووصّينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً}

وعندما أراد الله عزّ وجل بيان مدى حنان الوالدة على أولادها، ومدى شفقتها وإشفاقها

على أولادها عبر الله عنها بلفظ الأم فقال

{وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من الموقنين}

[القصص:10]
وعندما عبّر القرآن الكريم عن مدى سعادة الوالدة وفرحها بعودة


ولدها الغائب من خطر عليه أطلق عليها كلمة "الأم" فقال عز وجل

{فرجعناك إلى أمك كي تقرّ عينها ولا تحزن}

[طه:40]

وللدلالة على القدسية والاحترام الشديد أطلق الله على

نساء النبي(صلى الله عليه وسلم) كلمة "الأمهات" وليس الوالدات فقال

{النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم}

[الأحزاب:6]
*******
Back to top Go down
nasser
المشرف العام
المشرف العام
nasser


Male
العمر : 46
عدد المساهمات : 4812
وين السكن : العراق
شنو الشغل : مدرس رياضة
شلونه المزاج : زين
تاريخ التسجيل : 2008-10-22
التقييم : 8

الأم في القرآن الكري Empty
PostSubject: Re: الأم في القرآن الكري   الأم في القرآن الكري Icon_minitime25/4/2009, 00:28


القنــــــــــديل

الام
مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

معاني جميلة وعظيمة لهذه الكلمة العظيمة
الف شكرا لك اخي على هذه الكلمات
لك مني اطيب التحيات
Back to top Go down
http://www.swalefna.mam9.com/
القنديل
عضو فعال
عضو فعال
القنديل


Male
العمر : 50
عدد المساهمات : 1192
وين السكن : بغداد الحبيبه
شنو الشغل : موظف
شلونه المزاج : هادى
تاريخ التسجيل : 2008-11-21
التقييم : 2

الأم في القرآن الكري Empty
PostSubject: Re: الأم في القرآن الكري   الأم في القرآن الكري Icon_minitime25/4/2009, 00:45

شكرا الك حبيبي ناصر على المرور
Back to top Go down
 
الأم في القرآن الكري
Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
راديو نوا - اذاعة نوى - اذاعة نوى :: المنتديات الإسلامية :: الـمـنتـدى الإســلامـي :: القـرآن الـكريم-
Jump to: